أهم فوائد وأضرار عدم تغيير فلتر الهواء للسيارة وكيفية تغييره

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء
أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

فلتر الهواء للسيارة من أهم القطع الموجودة بالسيارة و أضرار عدم تغيير فلتر الهواء كثرة وتؤثر بشكل مباشر على السيارة، فهو يعتبر بمثابة الحاجز الذي يمنع تسرب الأوساخ والغبار إلى داخل السيارة وغرف الاحتراق الخاصة بها وأي خلل فيه يسبب مشكلة في المحرك ويؤثر على قوة العزم الخاصة به، والمحرك هو أهم أجزاء السيارة وإذا أصابه خلل فهو يؤثر على السيارة بالكامل.

أهم أضرار عدم تغيير فلتر الهواء 

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء
أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

من أهم فوائد فلتر الهواء بالسيارة أنه يعمل على دخول الهواء الكافي لمحرك السيارة وغرف الاحتراق بالتالي فإن أي تلف  في فلتر الهواء يؤدي إلى العديد من الأضرار التي يتسبب فيها عدم الاهتمام بتغيير علبة فلتر الهواء وهي:

  1. انخفاض قوة العزم للموتور: حيث أن عدم مرور الكميات الكافية من الهواء إلى داخل غرف الاحتراق إلى التأثير السلبي على قوة وكفاءة المحرك.
  2. يتسبب عدم تغيير الفلتر إلى التأخر في دوران السيارة، فعند قيام السائق بالضغط على دواسة السيارة يجد صعوبة في دوران السيارة، وذلك بسبب تلف فلتر الهواء.
  3. يؤدي تلف فلتر الهواء أيضا إلى في زيادة استهلاك الوقود بالسيارة، فعندما يتعثر مرور الهواء إلى غرف الاحتراق، وبالتالي الأمر إلى زيادة الوقود من ناحية الكمبيوتر الخاص بالسيارة، مما يؤدي إلى مشاكل متعددة في السيارة ومنها زيادة استهلاك الوقود.

علامات تلف فلتر الهواء للسيارة 

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء
أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

هناك العديد من علامات تلف الفلتر والتي يجب اكتشافها ومعالجتها بأسرع وقت، ومن أهم هذه العلامات التي تؤدي إلى أضرار عدم تغيير فلتر الهواء:

  1. يسبب خروج أدخنة سوداء كثيفة من أنبوبة العادم بالسيارة.
  2. يتسبب في ضعف قوة العزم الخاصة بالمحرك.
  3. تقليل كفاءة عمل البوجيهات بسبب عدم دخول كمية الهواء الكافي إلى غرف الاحتراق الخاصة بالسيارة.
  4. وجود تفتفة وتقطيع في المحرك، وهي عبارة عن بعض الأصوات التي تخرج من الموتور، ويعتبر صوت فلتر الهواء من أبرز علامات التلف للفلتر.
  5. ويتساءل البعض هل فلتر الهواء يؤثر على حرارة السيارة، بالطبع فإن أهم وظائف فلتر الهواء هي دخول الهواء الكافي إلى غرف الاحتراق، وبالتالي فإن تلفه يؤدي إلى ارتفاع حرارة الموتور والسيارة.

كيفية إزالة فلتر الهواء من السيارة

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يتم بها إزالة، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. إزالة الغطاء الخاص بمرشح الهواء، ثم القيام بفك المشبك أو الصواميل التي تحكم الغطاء.
  2. بعد فتح الغطاء يتم تحريره باستخدام مفتاح موجود أسفل التابلوه الخاص بالقيادة.
  3. يتم بعد ذلك تنظيف صندوق الفلتر استعدادا لتركيب فلتر جديد.
  4. يتم إخراج مرشح الهواء المصنوع من الشاش او الورق أو القطن، والذي يكون عادة على شكل مستطيل أو دائرة.
  5. يتم في النهاية تحديد مكان المبيت المخصص بمرشح الهواء بالسيارة، والذي يوجد في السيارات الحديثة على شكل مستطيل أو مربع ويوجد بين مقدمة السيارة والمحرك.

تابع المزيد: مشاكل فلتر الهواء في السيارة

أضرار عدم تغيير الفلتر في سيارة كيا

أضرار عدم تغيير فلتر الهواء
أضرار عدم تغيير فلتر الهواء

كما هو الأمر في السيارات الأخرى فإن الأضرار الخاصة بعدم تغيير الفلتر الخاص بالهواء في سيارة كيا في الموعد المحدد له يتسبب في العديد من المشكلات تتمثل في زيادة استهلاك الوقود وخروج الأدخنة السوداء من العادم، أيضا فإنه يؤدي إلى ارتفاع الحرارة للمحرك، مما يؤثر بشكل مباشر على كفاءة المحرك.

تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يتعلق بأضرار وفوائد عدم تغيير الفلتر الخاص بالهواء في السيارات بصفة عامة، وسيارة كيا بصفة خاصة، هل كان المقال مفيدا؟

error: Content is protected !!