قطع غيار

أهم مشاكل فلتر الهواء في السيارة وكيفية إزالته وأهمية الفحص الدوري له

فلتر الهواء هو الحاجز الذي يمكنه حماية السيارة من دخول الأتربة والأوساخ إلى الداخل، وبالتالي فإن أي تلف يحدث للفلتر يؤدي إلى مشاكل فلتر الهواء في السيارة، لا سيما موتور السيارة، وفي هذا المقال سوف نتناول أضرار عدم تغيير فلتر الهواء التي تؤثر على السيارة، وأهم المشكلات التي تؤدي إلى تلف الفلتر وكيفية تجنبها.

أهم مشاكل فلتر الهواء في السيارة 

مشاكل فلتر الهواء في السيارة
مشاكل فلتر الهواء في السيارة

هناك العديد من المشاكل التي يسببها عدم تغيير فلتر الهواء بالسيارة، فمن أهم وظائف فلتر الهواء هو تمرير الكميات الكافية من الهواء إلى داخل السيارة والمحرك الخاص بها، وبالتالي فإن تلف الفلتر يؤدي إلى عدم تمرير الهواء اللازم لتبريد غرف الاحتراق، مما يؤثر على كفاءة المحرك، وتحدث مشكلة عند محاولة السائق تدوير السيارة والضغط على دواسة البنزين، كما أن عدم تغيير الفلتر يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، وأيضا فإن إهمال تغييره يسبب بالتأكيد تأخر المحرك في الدوران حيث أن تراكم الرواسب والأوساخ داخل غرفة الاحتراق مما يعيق عمل المحرك ويقلل عزمه.

ومن أهم مظاهر تلف الفلتر وجود أصوات غريبة تصدر من محرك السيارات، وتكون نتيجة وجود خلل في نظام الاحتراق بسبب انخفاض كمية الهواء التي تدخل للموتور، و تظهر غالبا أثناء وقوف السيارة  وبدون الضغط حتى على دواسة البنزين.

أيضا خروج أدخنة سوداء كثيفة من أنبوبة العادم من أهم الدلائل على وجود مشكلة في فلتر الهواء وتستدعي تغييره، كما يوجد تساؤلات عن هل يسبب فلتر الهواء تفتفة، بالطبع فهو يسبب تفتفة وتقطيع خاصة بعد تغيير الزيت وفلتر الهواء.

كيفية إزالة فلتر الهواء من السيارة

مشاكل فلتر الهواء في السيارة
مشاكل فلتر الهواء في السيارة

في السيارات الحديثة يتم إزالة فلتر السيارة بطريقة بسيطة باستخدام اليد، أما بالنسبة لبعض موديلات السيارات القديمة، فيمكنك استخدام بعض الأدوات البسيطة، وهناك بعض الخطوات التي يتم اتباعها في إزالة الفلتر كما يلي:

  1. يتم إزالة الغطاء الخاص بمرشح الهواء، ثم تقوم بفك غطاء الصندوق الخاص بالفلتر.
  2. فتح غطاء المحرك باستخدام أداة موجودة أسفل تابلوه القيادة، ثم يتم رفع الغطاء وتثبيته.
  3. بعد ذلك تقوم بتنظيف الصندوق الخاص بمرشح الهواء من الأتربة والأوساخ العالقة جيدا استعدادا لتركيب فلتر جديد.
  4. يتم إخراج مرشح الهواء والمصنوع من الشاش أو القطن أو الورق و يكون عادة على شكل مستطيل أو دائري.
  5. يتم بعد ذلك تحديد الموقع الخاص بصندوق الفلتر ويكون غالبا قرب المحرك، وفي السيارات القديمة يكون تحت غطاء دائري من المعدن أو البلاستيك.

أهمية الفحص الدوري لفلتر الهواء

من الضروري أن تقوم بعمل فحص دوري لفلتر الهواء بسيارتك لتجنب حدوث مشاكل فلتر الهواء في السيارة والذي يسبب مشاكل كبيرة للسيارة خاصة إذا كنت تنوي السفر أو قطع مسافات طويلة بالسيارة فهذا يتطلب أن يكون الموتور بكفاءته الكاملة حتى لا تتعرض السيارة لعطل في الطريق.

 وفي بعض الأحيان عند فحص السيارة قد تجد أن خرطوم فلتر الهواء مقطوع، والذي يعتبر جزء أساسي من الفلتر، فهو الذي يعمل على مرور الهواء إلى داخل السيارة وغرف الاحتراق، وبالتالي فإن انقطاعه يؤدي إلى تسريب الهواء وأيضا يسمح بدخول الأوساخ، لذلك فمن الضروري في حالة انقطاعه الإسراع بتغييره، ويعتبر سعر فلتر الهواء معتدل إلى حد ما وفي متناول الأيدي.

تابع المزيد: رولز رويس سبيكتر

مشاكل فلتر الهواء في سيارة تويوتا

مشاكل فلتر الهواء في السيارة
مشاكل فلتر الهواء في السيارة

 عند انسداد فلتر الهواء يؤدي ذلك إلى عدة مشاكل منها ضعف السحب بالسيارة، لذلك من الضروري أن يتم تنظيف الفلتر بعد قطع مسافات معينة على الطريق لا تتعدى 25 ألف كم.

في نهاية المقال نكون قد استعرضنا أضرار عدم تغيير فلتر الهواء وكيفية تغييره، نرجو أن يكون المقال مفيدا بالنسبة لك

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى