نظام الرهن العقاري المسجل

الرهن العقاري

نظام الرهن العقاري المسجل أحد الأنظمة الهامة التي يرغب الكثيرين في التعرف على أهم القوانين المتعلقة بها، والرهن العقاري هو أحد أشكال الائتمان التي توفر لجميع الأطراف الضمانات اللازمة، وذلك من خلال نظام الرهن العقاري الذي تحكمه ضوابط، حيث يتم مراعاة مصلحة الطرفين بهدف تحقيق مضمون العقد المبرم بين الطرفين، ولعل الهدف الأساسي منه هو الحفاظ على حقوق  ملكية الراهن في العقار المرهون، كذلك الحفاظ على حقوق المرتهن وسداد مستحقاته، ومن خلال المقال نوضح أهم المعلومات حول هذا الموضوع.

الرهن العقاري

نظام الرهن العقاري المسجل

نظام الرهن العقاري المسجل هو عقد يتم تسجيله وفق أحكام تحافظ على حقوق  طرفي العقد، حيث يتم تسجيل الرهن للعقار المسجل وفق قوانين لأحكام التسجيل العيني لكن في حالة العقار الذي لم يسجل يكون التسجيل الرهن عليه من خلال التأشير على سجله لدى المحكمة أو مكاتب العدل.

قد تطور في الفترة الأخيرة نظام الرهن العقاري حيث نجد أن الصورة التقليدية بدأت تتلاشى، وقبل البدء بالتعريف بنظام الرهن العقاري يجب أن نتعرف على  ما هو الرهن العقاري وذلك على النحو التالي:

الرهن العقاري

يعرف بأنه عقد مسجل يتم وفق أحكام نظام الرهن العقاري وذلك من خلال أخذ المرتهن حق عيني على العقار المسجل والذي بموجب هذا الحق يمكنه التقدم على جميع الدائنين للحصول على حقه من ثمن العقار المسجل لأي شخص كان، بمعنى أوضح أي شخص يقوم برهن عقار مملوك للبنك أو مؤسسة تمويلية يتم الاقتراض بضمان هذا العقار، وفي حالة عدم السداد يحق للبنك بيع وإخلاء العقار لأخذ الدين.

 

شروط العقار المرهون

بعد التعرف على نظام الرهن العقاري المسجل نوضح أهم شروط صحة الرهن العقاري وأبرزها ما يلي:

تسجيل الرهن العقاري

لا يعتمد عقد الرهان أن يصبح رسميًا إلا من خلال تسجيله لضمان حقوق طرفي العقد وهما الراهن والمرتهن، حيث يصبح للدائن سلطة على العقار وذلك في حالة لم يدفع المدين المبلغ المترتب عليه.

تحقيق شروط العقد

يجب على العاقدين الراهن والمرتهن تحقيق مجموعة الشروط التالية:

  • أن يكون كلا طرفي العقد مكلفًا أي أن يكون كلاهما عاقل بالغ يحسن التصرف فلا يصح العقد بصغار السن أو من هم دون السن القانوني.
  • يشترط أن يكون كلاهما على قدرة كافية بحسن التصرف في العقار في حالة كان مالك أو وكيل عن المالك.
  • يجب أن يبرم الاتفاق دون وجود أي إكراه من أحد الطرفين.

ملكية العقار

يشترط أن يكون الراهن مالكا للعقار ويمتلك كل الحقوق للتصرف به، لكن في حالة كان الراهن غير مالك للعقار يصبح رهنه للعقار متوقف على موافقة المالك الحقيقي للعقار حيث يبدأ تاريخ الرهن من تاريخ حصوله على الموافقة ومعرفة افضل طريقة لبيع العقار.

 

القبول والإيجاب

هناك صيغة محددة للإيجاب والقبول بين المتعاقدين عند كتابة العقد وهي:

  • يشترط توافق القبول مع الإيجاب.
  • التلفظ بأي لفظ يشير إلى الرضا على العقد حيث لا يوجد صيغة محددة لذلك.

تحقيق شروط العقار المرهون

لكي يصبح العقد في  نظام الرهن العقاري المسجل هناك بعض الشروط التي يجب تحقيقها وهي:

  • أن يكون العقار موجود بالفعل أو يحتمل وجوده في المستقبل.
  • يشترط أن يحق التصرف في العقار أو بيعه.
  • يشتمل الرهن العقاري على جميع ملحقاته سواء الأبنية والمرفقات.

 

نظام الرهن العقاري المسجل أحد الأنظمة التي يمكنك التعرف عليها من خلال سطور المقال وهي الأنظمة التي توفرها لك شركة أركان البيت بجانب العديد من الخدمات الأخرى مثل معرفة افضل طريقة لبيع العقار.

المزيد: هيونداي باليسايد 2023 بمواصفات قياسية من الداخل

error: Content is protected !!