مقالات عامة

تفاصيل عن ارسال اول رائد فضاء سعودي عام 2023

في عام 2023، أعلنت وكالة الأنباء السعودية عن مهمة فضائية خاصة لإرسال أول رائد فضاء سعودي إلى محطة الفضاء الدولية. ريانة برناوي، أول رائدة فضاء عربية وباحثة في مجال سرطان الثدي، والطيار القتالي علي القرني، من المقرر أن ينطلقا على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، الولايات المتحدة. يشمل البرنامج إجراء 14 تجربة تركز على البحث البشري وعلوم الخلايا وتجارب بذر السحب في بيئة انعدام الجاذبية. هذه المهمة تأتي كجزء من رؤية السعودية 2030 لتقليل الاعتماد على النفط وخلق فرص عمل للشباب السعوديين.

تفاعل المجتمع مع رائد الفضاء السعودي

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع عودة رائدي الفضاء السعوديين إلى الأرض بسلام، قادمين من محطة الفضاء الدولية، وهما ريانة برناوي، أول رائدة فضاء سعودية، وعلي القرني.

 

وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء اليوم أن المركبة الفضائية التي يستقلها رائدا الفضاء السعوديان هبطت في مياه المحيط الأطلسي، بعد رحلة استغرقت ثمانية أيام.

 

وأوضحت الهيئة أنها كانت رحلة علمية مميزة في محطة الفضاء الدولية، حققت مساعي السعودية في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، وللاستفادة منها لبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات الفضائية المأهولة.

ونشرت هيئة الفضاء السعودية على صفحتها في تويتر فيديو يظهر رائدي الفضاء السعوديين وهما في مطار هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، لبدء مرحلة التأهيل بعد العودة من بيئة الجاذبية الصغرى.

من جهتها، نشرت الهيئة السعودية للفضاء نجاح انطلاق رائدي الفضاء السعوديين على متن صاروخ “فالكون 9” متجهين إلى محطة الفضاء الدولية ضمن المهمة العلمية للمملكة، وعقب ذلك نشرت تحديثا بأهم الخطوات القادمة لرواد الفضاء والمتمثلة في:

  • اكتمال مناورة الالتحام مع محطة الفضاء الدولية: الساعة (16:23).
  • فتح باب الكبسولة تحضيرا لنزول الرواد: الساعة (18:13).
  • احتفالية استقبال الرواد في محطة الفضاء الدولية: الساعة (18:45).

وظهرت ريانة برناوي إلى جانب زميلها القرني، في مقطع فيديو أرسل من الفضاء، وقالت “شرف لنا جدا أن نكون في هذه الرحلة التاريخية كما تروننا نطفو ونحاول أن نثبت نفسنا”.

وأضافت “نحن الآن في عصر التمكين والازدهار.. ووصلنا إلى عنان السماء، وكل ما نحتاجه أن نحلم وأن نعمل على أحلامنا”.

وفي مقطع آخر، ظهر رائدا الفضاء السعوديان مع طاقم العمل وتحرروا من بدلاتهم الفضائية ومقاعدهم خلال بداية الرحلة.

وبدأت السعودية مهمة فضائية تاريخية بإرسال رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية، على متن مركبة “دراغون” الفضائية.

وانطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الصاروخ “فالكون 9” الذي صنعته شركة “سبيس إكس” المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في رحلة تنظمها شركة “أكسيوم سبيس” الأميركية.

وقد سبق وأن أعلنت الهيئة السعودية للفضاء (بشكل رسمي) اعتزامها إرسال أول رائدة ورائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من العام 2023.

وتستهدف الرحلة التي انطلقت من الولايات المتحدة الأميركية إلى محطة الفضاء الدولية الإسهام في الأبحاث العلمية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، وفق بيان الهيئة.

وفي سبتمبر/أيلول 2022 أطلقت الهيئة السعودية للفضاء برنامج المملكة لرواد الفضاء من أجل أهداف بينها: تأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة.

وأثنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي على هذه التجربة معتبرين أن ريانة برناوي تمثل فخرا للمرأة العربية والمسلمة، وعبر وسم #نحو_الفضاء احتفى الناشطون بهذا الإنجاز.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!