قطع غيار

الفرق بين الاضائه الليد والزينون في السيارات

قد انتشرت إضاءات الهالوجين في المصابيح الأمامية في كافة أنواع السيارات لسنوات عديدة، ولكن أستحواذ المصابيح الليد LED والمصابيح الزينون Xenon في الأسواق قد قلب جميع الموازين ودفع العديد من العلامات التجارية ومالكي السيارات إلى تغيير الضوء الأصفر الدافئ الذي يتم الأعتياد عليه، بإضاءة ساطعة بالون الأبيض الثلجي وهذا كما في الحال في الإضاءة الليد، أو أنواع الإضاءة الثنائية المكثفة من الغاز الزينون.

ماهى مصابيح الليد LED ؟

تعد مصابيح الليد صيحة في عالم السيارات فهي تكون صغيرة الحجم والتي يمكن أن تنتشر في الأماكن الضيقة وتوزع إضائتها في كل مكان لذلك تعد إضاءات الليد من أفضل الإضارات ذات اللون الأبيض الناصع التي تنير كافة المكان وتستخدم في عالم السيارات.

كيف تعمل مصابيح الليد ؟

تعمل الإضاءة الخاصة بالليد من عبر المرور في التيار الكهربائي من خلال المنظم للتوصيل المعروف باسم الصمام الثنائي، وهذا لإعطاء الإضاءة الواضحة فهي لها مدى واسع من أي إ ضاءة أخرى، فتعد الأكثر كفاءة بقيمة 90٪ تقريبًا من الإضاءة القليلة المتوهجة، كما تولد حرارة أقل.

مميزات وعيوب

هناك العديد من المميزات والعيوب التي توجد في مصابيح الليد، والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا العنوان فمن هذه التفاصيل ما يلي:

تتميز بإضائتها التي تناسب القيادة والشخص الذي أمام السيارة فلا تعتبر عائق في القيادة وتمد الطاقة اللازمة من دون استهلاك الكهرباء والوقود. ولاكن عيوبها أنها تحتاج إلى التبريد من حولها ويمكن حل هذه المشكلة من خلال المروحة، وبرغم سعرها المرتفع عند شرائها إلا أنها تدوم طويلاً.

ما هى مصابيح الزينون Xenon ؟

تستخدم مصابيح الزينون أقطابًا كهربائية لشحن الغاز داخل المصباح، ذلك على عكس مصابيح LED أو مصابيح الهالوجين، سوف تمتلئ اللمبة بأكملها بالضوء عند تشغيلها. ونظرًا لأن هذه المصابيح تعمل على تسخين الغاز لتوليد الضوء  فقد يستغرق الأمر بضع ثوان حتى تصل إلى أقصى سطوع وهي تدوم لسنوات عديدة، وتم أستخدامها في البداية في سيارات البي أم دابليو في عام 91.

كيف تعمل مصابيح الزينون؟

هي تعمل من خلال المرور للتيار الكهربائي عبر غاز الزينون حتى يشكل قوساً بين القطبين، ليولد الإضاءة باللون الأبيض أو الأزرق، وهذا بكثافة أكبر من تلك التي توجد  في إضاءة الخاصة بالليد.

شاهد أيضًا: أفضل زيوت السيارات في السعودية

مميزات وعيوب مصابيح الزينون

تعد إضاءة الزينون للسيارات من أفضل الإضاءات التي تستخدم من قبل العديد من الأشخاص فمن هذة العيوب والمزايا التي تشتمل عليها مصابيح الزينون ما يلي:

  • تتميز مصابيح الزينون بسعرها المتوسط الذي يناسب الجميع فهي تعد من أفضل الإضاءات التي توفر الإضاءة القوية في السيارات، ولكن من عيبوها أنها قد تؤذي الشخص الذي أمام السيارة.
  • فيمكنك التعرف على المميزات والعيوب التي توجد في الإضاءة والتي حسب ميزانيتك الأختيار من بينها، فتعد العيوب والمميزات التي توجد في الإضاءة هي التي تؤهلك إلى الاختيار حسب ميزانيتك.

مميزات لمبات الليد

تتميز لمبات الليد بالعديد من المميزات التي تتميز بها والتي تجعلك من الخيار الأول لك من حيث المميزات، فمن هذه المميزات ما يلي:

  • كفاءة الطاقة، تتميز لمبات الليد بالكفاءة ولا تحتاج إلى الطاقة القوية لتشغيل الكهرباء فهي تحتاج إلى تيار كهربائي بسيط وغير قوي.
  • تتميز إضاءات الليد بالمرونة والتي تميزها عن غيرها من الإضاءات المختلفة.
  • وهج غير مؤذي فهي تعتبر من الإضاءات التي ليس لها وهج قوي يؤذي الشخص الذي يقود السيارة، فهي عكس الإضاءات الزينون التي لها إضاءة قوية.

لمتابعة المزيد عن ميكانيكا السيارات تابع موقع تيربو باشا المتخصص في عالم السيارات

عيوب اللمبات الليد

هناك العديد من العيوب في اللمبات الليد، فكما توجد في اللمبات العديد من المميزات هناك أيضًا العديد من العيوب، فمن هذه العيوب ما يلي:

  • تحتاج إلى التبريد، حيث أن الإضاءات الليد تحتاج إلى أن يتم تبريد ما حولها فهي تحتاج إلى مراوح حتى يتم التبريد.
  • غالية الثمن فقد يكون لها أسعار مرتفعة وهذا ما يجعل القليلين القيام بشرائها فلابد أن تقوم بشراء هذه الإضاءة بالأمكانيات المتاحة.

كان أول أستخدام لها في سيارات البي أم دابليو في عام واحد وتسعون، ففي هذه الإضاءة يمكن تحتاج إلى أنوار قوية.

المزيد: كيف تختار سيارة كهربائية تلبي احتياجاتك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!