ماهي إدارة المخاطرواهم وظائف ومهام إدارة المخاطر

مهام إدارة المخاطر

إن صنع القرار يتضمن جانب مهم وهو الإيمان باحتمالية وجود مخاطر وتحديدها بقدر الإمكان للتصرف بشكل جيد إذا ما تعطلت الأنظمة أو حدث خطأ في العمليات الإنتاجية، لذلك ظهرت أهمية مهام إدارة المخاطر في هذا الصدد ليكون هناك أدوار مختلفة داخل الهيئات الحكومية والخاصة تحقق الأهداف المنشودة وهي تطوير العمليات والوصول إلى درجات عالية من الأمان

ومع زيادة الحاجة لتوافر هذه الوظائف أصبحت الأماكن متسعة لكل من يرغب بأن يمارس دوره في هذه المهن، إن مهام إدارة المخاطر لها أهداف إيجابية لا يمكن لإدارة الشركة نكرانها وهذه المهام تعتبر مسؤولية كبيرة على عاتق أصحابها لأنها تتطلب كتابة الوثائق ببيانات صحيحة وواضحة حول كيفية إدارة المخاطر والتخلص من آثارها المحققة داخل إطار المنظومة

مهام إدارة المخاطر

إن التنبؤ يلعب دورًا كبيرًا في تأمين المشاريع خصوصًا إذا كان صاحب القرارات والحلول شخص ذو خبرة ولديه سابقة أعمال في هذا التخصص، وفي سطور هذا الموضوع سنوضح لكم ما هي مهام مدير المخاطر ومهاراته.

مهام إدارة المخاطر

إدارة المخاطر هي عملية تحديد وتقييم وتنظيم ورصد والتحكم في المخاطر المحتملة لتحقيق أهداف المشروع أو المؤسسة بشكل فعال. تشمل مهام إدارة المخاطر مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق التوازن بين تحقيق الفرص والتحكم في التهديدات. إليك بعض المهام الرئيسية لإدارة المخاطر:

1- الانضمام في عمل التحسينات اللازمة

الانضمام في عمل التحسينات اللازمة لسياسات وأنظمة وأنماط إدارة المخاطر، حيث يتم الرقابة على تنفيذ المتغيرات التي تم الوصول إليها والتطورات التي تم تعيينها وفرضها على تلك السياسات بشكل يتواءم ويتناسب مع الأحكام المنسقة والقرارات واللوائح التنظيمية الثابتة في الشركات.

2- حلول المخاطر ونظريات حلها:

العثور على نظريات جديدة بعد تعيين المخاطر وفحصها بشكل كامل في سبيل وضع حدًا لزيادة الآثار الناجمة عنها وتهدئة الوضع داخل المصانع والشركات بتخفيف المخاطر، والتنبؤ بنسب وقوع المخاطر ونسب انتشار آثارها بشكل يحدث تضررات في المنشأة وما تنتجه، والتحدث عن هذه المخاطر بعد دراستها بعمق وتسجيل كل البيانات المتعلقة بها وكذلك الحلول في تقارير مقدمة لإدارة الشركة.

3- البحث عن تدابير أكثر احترافية

البحث عن تدابير أكثر احترافية وسبق استعمالها بشكل متقن في تحقيق نجاح كبير بالشركة من خلال تقليل آثار المخاطر وجعلها طفيفة ولا تشكل مخاوف كبيرة للعاملين عليها، وإنشاء وتحديث سياسات التحكم في المخاطر بشكل متواصل وأكثر كفئًا لمواجهة التحديات والوقاية من المساوئ المحتمل حدوثها.

4- تحليل معدلات المخاطر

تحليل معدلات المخاطر داخل المحطة الإنتاجية وتقييمها هي والآثار المترتبة عليها، ومحاولة الحصول على نظرة إيجابية لما ينبغي تطبيقه من التنبؤات داخل سياسات تحديد المخاطر وتخفيفها، ووضع مخططات وتقارير بتحليل الحساسية.

5- تنفيذ الجدول:

مناقشة ما تم تدوينه حول إدارة المخاطر وتطويرها في شروح مبسطة ومجدولة والإعلام بطرق تنفيذها بشكل تطبيقي داخل الهيئة العملية.

خطوات مهام إدارة المخاطر:

إدارة المخاطر هي عملية حيوية في أي مشروع أو نشاط تجاري، وتتضمن مجموعة من المهام الرئيسية لضمان فعالية هذه العملية. إليك توضيحًا لبعض المهام الأساسية في إدارة المخاطر:

1- تحليل البيئة والمشروع:

فحص البيئة الداخلية والخارجية لتحديد المخاطر المحتملة. تحليل هيكل المشروع والأهداف لتحديد النقاط الضعيفة والتحديات المحتملة.

2- تحديد المخاطر:

تحديد جميع المخاطر المحتملة التي يمكن أن تواجه المشروع. تصنيف المخاطر بحسب الأولوية والتأثير.

3- تقييم المخاطر:

تقييم احتمالية حدوث المخاطر وتأثيرها على أهداف المشروع. تقدير مستوى التأثير المالي والزمني لكل مخاطر.

4- تطوير استراتيجيات التعامل مع المخاطر:

وضع استراتيجيات للتعامل مع المخاطر، سواء كان ذلك بتقليلها أو تحملها أو تجنبها. وضع خطة لإدارة المخاطر بشكل فعال.

5- تنفيذ الخطة:

تنفيذ الاستراتيجيات المحددة في خطة إدارة المخاطر. تحديث الخطة بناءً على تطورات المشروع وظهور مخاطر جديدة.

6- رصد المخاطر:

رصد المخاطر بشكل دوري للتحقق من فعالية الإجراءات المتخذة. تحديث التقارير حول حالة المخاطر وتقدم الإجراءات.

7- تواصل المخاطر:

تواصل مع الأطراف المعنية حول المخاطر والتدابير المتخذة. توفير تقارير منتظمة للفريق التنفيذي والأطراف الرئيسية.

8- تحليل العواقب:

تحليل العواقب المحتملة لحدوث المخاطر وتأثيرها على مشروع أو عمليات الأعمال.

9- تقييم الأداء:

تقييم كفاءة إدارة المخاطر وتحديد المناطق التي يمكن تحسينها. توفير تقييم دوري لعمليات إدارة المخاطر.

تتطلب إدارة المخاطر التفاعل المستمر والتحديث الدوري لضمان تكاملها مع التغيرات في البيئة وظروف المشروع أو النشاط التجاري.

من المسؤول عن إدارة المخاطر في الاستثمار؟

يتسائل الأفراد من هو مسؤول إدارة المخاطر؟ وهو في الحقيقة رجل مهم ذو رتبة عالية في الشركة تقبل به إدارة الشركة لكي يقدم لها الإفادة على أساس خبرته في المجال، حيث يتم انتظار منه استراتيجيات متطورة تخلص الشركة من معاناتها مع المخاطر

سواء كانت هذه الشركة تعمل في قطاع الاستثمار أو في أي قطاع آخر حيث لا يوجد فروق من هذا الجانب، وبعد أن عرفت ما هي مهام وظيفة إدارة المخاطر عليك أن تحدد وجهتك الحقيقية وخبراتك الحصرية لتتحقق ما إذا كنت ستكون واحدًا من المؤهلين للعمل في هذا التخصص أم لا.

المزيد: كيف تختار سيارة كهربائية تلبي احتياجاتك

دورة MoR إدارة المخاطر:

دورة إدارة المخاطر MoR والتي تشير إلى مصطلح (Management of Risk) هي إحدى الدورات التدريبية المتخصصة في مجال إدارة المخاطر. تم تطوير MoR من قبل Axelos، الذي يدير أيضًا دورة إدارة المشاريع PRINCE2. إليك بعض المعلومات العامة حول دورة MoR. وهي إطار عمل يستخدم لفهم وتقييم وإدارة المخاطر بشكل فعال في جميع أنحاء المؤسسة. يهدف إلى تعزيز فهم الأفراد والمؤسسات للمخاطر التي قد تواجهها أعمالهم وتحقيق التوازن بين تحقيق الفرص والتحكم في المخاطر.

هناك طرق مختلفة يمكن التعرف بها على تفاصيل إدارة المخاطر وعمل تقييمات لها وتعيينها والتعامل معها بكفاءة بحيث يكون هناك قرارات مثالية تساعد على التخلص منها بشكل كامل أو جزئي حسب خبرة الشخص الموظف بهذا التخصص، وهي متمثلة في طرق كمية وطرق نوعية قد يكون لديك فرصة في التعرف على هذه الأساليب بشئ من التفصيل إذا قمت بأخذ دورة إدارة المخاطر MoR،

المزيد: سعر سيارة تويوتا راف فور في مصر: يبدأ من 850,000 جنيه

error: Content is protected !!