قطع غيار

ماهو الرديتر ؟ وماهي أنواع المياه المستخدمة فيه ومشاكل التسريب؟

الرديتير أو الردياتير وهو عبارة عن المبرد الخاص بالسيارة، ومن أهم القطع الموجودة في السيارة، ونظرا للأهمية الكبيرة  للوظيفة التي تقوم بها هذه القطعة الخاصة من قطع السيارة، فسوف نتناول في هذا المقال الإجابة عن أهم الأسئلة المطروحة حول ماهو الرديتر، وأهميته وكيفية تغيير ماء الردياتير، كذلك سوف نتناول أنواع الماء المخصص للردياتير، والمشاكل المترتبة على تسرب ماء الردتير.

ماهو الرديتر وما أهميته بالنسبة للسيارة؟

ماهو الرديتر
ماهو الرديتر

كما سبق وذكرنا فإن الردياتير المبرد الخاص بمحرك السيارة ويعد أهم أجزاءها، حيث أن كفاءة عمل المحرك تتوقف على كمية التبريد التي يتلقاها من الردياتير، فهو يحافظ عليه من السخونة الشديدة التي  قد تعرضه للتلف والتوقف عن العمل.

والردياتير عبارة عن قطعة من المعدن توجد في الجزء الأمامي من السيارة، وتوجد خلف الشبكة مباشرة، يوضع به الماء المخصص للتبريد، والذي يتم تبريده من خلال الهواء الموجود في مقدمة السيارة، بحيث يكون جاهز ومبرد قبل أن يتم إرساله إلى المحرك يعمل بدوره على تبريده.

الرديتر في سيارة كيا كارنز

تساؤلات حول ما هو الردتير الخاص بالسيارة كيا كارمز، ويتميز بمميزات استثنائية، حيث تعمل السيارة بمبرد ردياتير مصنع من مادة الألومنيوم، يحتوي على مروحة تعمل على تبريد المياه الداخلة للموتور، ومتاح بأسعار منافسة في الأسواق لا تقارن بجودته العالية في مساعدة المحرك على العمل بأعلى كفاءة.

أنواع المياه الخاصة بالردتير

ماهو الرديتر
ماهو الرديتر

هناك العديد من أنواع المياه المخصصة لردياتير السيارة، والتي لا تتضمن المياه العادية المخصصة للشرب، وهذه الأنواع هي:

مياه التبريد الزرقاء

تحتوي هذه المياه على إيثيلين جليكول والتي يفضل استخدامها مع الردياتير المصنع من أي معدن غير الألومنيوم، ويصلح بصفة خاصة مع ذلك المصنع من النحاس، ويتم تغيير هذا النوع من المياه كل 24 شهر، أو بعد قطع السيارة مسافة حوالي 50 ألف كم 

مياه التبريد الخضراء

تتميز هذه المياه أنها لا تحتوي على أي نوع من الأملاح المعدنية، وهي مصنعة خصيصا لتعطي المحرك الكميات اللازمة من المياه والمبردة بشكل يساعد على قيامه بوظيفته بكفاءة، وتحتوي هذه المياه أيضا على بعض المواد التي تساعدها على الوصول إلى درجة الغليان، ومن أهم مميزاتها أنها لا تتفاعل مع هيكل المحرك

وأكدت التوصيات أنه من اللازم تغيير المياه في فترة لا تتعدى أيضا 24 شهر بحد أقصى، حتى لا تتسبب مادة السلياكات التي تتكون منها في إحداث أضرار لنظام التبريد الخاص بالسيارة، وقد أكدت الدراسات على أن هذا النوع من المياه في سبيله للانقراض لهذا السبب.

مياه التبريد الحمراء

لا تختلف المياه الحمراء كثيرا في الخصائص او الوظائف التي تقوم بها في تبريد المحركات، إلا أنها تتميز عنها أنها خالية من مادة السلياكات المضرة بالمحركات والتي لا تتواجد إلا في المياه الخضراء فقط.

تابع المزيد: فوائد تغيير فلتر البنزين 

تسرب مياه الردتير

ماهو الرديتر
ماهو الرديتر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تسرب مياه الردتير في السيارة، ومن أهمها عدم الاهتمام بإغلاق الغطاء الخاص بالردتير بشكل جيد، أيضا دخول الهواء إلى نظام التبريد الخاص بالسيارة، وحدوث ثقب في الأنابيب الداخلية للردياتير، كما أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسرب لمياه الردتير هي تشغيل المكيف لفترات طويلة، مما يؤدي إلى نقصان مياه الردتير.

وينصح دائما الكشف عن الردياتير والتأكد من سلامته، ومن الجدير بالذكر أنه يتوفر بأسعار مقبولة في الأسواق متاحة لكافة الفئات حسب نوع السيارة.

في هذا المقال تحدثنا عن الرديتير وماهو الرديتر والمياه المستخدمة فيه، وأسباب تسرب المياه منه. 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!