حكاية سيارة

كويلات السيارة.. علامات تلفها وأبرز النصائح للحفاظ عليها

المعني التعريفي لـ كويلات السيارة هي محولات كهربائية وهي تعتبر وصلة بين السلك الكهربائي والبواجي، حيث تكون وظيفتها أنها تأخذ التيار المنخفض من بطارية السيارة بجهد قد يصل إلى 12 فولت وتحويله لجهد أكبر يتماشى مع التوجيهات التي تقوم بدورها وهو أن تكوين شرارة التشغيل في المحرك وبذلك يتم تشغيل السيارات بنجاح، سوف نتعرف معا على العلامات التي تثبت أن يوجد تلف في كويلات السيارات.

 كويلات السيارة 

كويلات السيارة
كويلات السيارة

تعتبر الكويلات الخاصة بالسيارة هي أحد أجزاء قطع السيارة المهمة بالمحرك والتي يتوقف عليها الكثير من عمليات الحيوية به، وبالرغم من أهمية هذه القطعة قد يجهل البعض وظيفة هذا الجزء بالسيارة وأعراض تلفها، حيث تعتبر وظيفة الكويلات تتلخص في تحويل الجهد الكهربائي من جهد 12 فولت إلى جهد بطارية يصل إلى 25 فولت، الغرض من ذلك هو أعطاء قوة وجهد كبير لتكوين الشرارة التي تحتاجها التوجيهات لتشغيل السيارة بنجاح.

علامات تلف كويلات في محرك السيارة

تعد كويلات السيارة كأي جزء من أجزاء محرك السيارة الأخري لها عمر أفتراضي قد يطول أو يتلف، وذلك يرجع إلى أستعمال السيارة بشكل كبير وهذا يساهم في ضعفها أو تلفها وتغيرها من وقت لأخر، ولكن يوجد الكثير من العلامات التي تدل على أن كويلات قد تلفت أو ضعفت، حيث تتمثل هذه العلامات في التالي:

  • بطئ شديد عند تشغيل السيارة.
  • عند الضغط على دواسة الوقود قد يحدث تقطيع في السيارة.
  • وفي بعض الأوقات قد يحدث فقدان قوة السيارة
  • توقف السيارة عن العمل بشكل مفاجئ 

أسباب تلف كويلات السيارات

كويلات السيارة
كويلات السيارة

يوجد الكثير من الأسباب التي تدل على حدوث ضعف أو مشكلة في الكويلات وتوقفها عن العمل، حيث تتمثل هذه الأسباب في التالي:

  • أرتفاع في درجة حرارة المحرك.
  • الضغط أو الحمل على المحرك بشكل دائم.
  • ضعف في أظهار الشرارة القوية التي يطلقها توجيهات السيارات.

فحص كويلات السيارات

بعد أن تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الكويلات في السيارة، عليك بعمل  فحص دوري الكويلات السيارات لمعرفة التالف منها والعمل على تغيره يجب أن تقوم بتشغيل المحرك وفتح غطاء السيارة، وقم بفحص كويلات السيارات من خلال فصل فيش أو سلك كل كويل السيارة والاستماع لصوت المحرك بعدها.

 حيث يمكن توضيح هذا الموضوع عن طريق أن السيارة لها أربع كويلات وقد قمت على الفور بفصل الفيشة الخاصة بالكويلات بداية من ملاحظة تغير في صوت المحرك، ولكن إذا لم يتأثر المحرك  فهنا يوجد تالف في الكويلات ويجب استبداله، وإذا حدث تغير في صوت المحرك هذا يدل بأن الكويلات بحالة جيدة.

تابع المزيد:  تصنيع السيارات

طريقة تصليح كويلات السيارات 

كويلات السيارة
كويلات السيارة
  • قم بفك مسامير كويلات السيارة وقم بسحب فيشة الكويلات بحذر لكي يتم استخراجه من مكانه لكي يتم بدء الصيانة.
  • يجب وضع شريط شيكرتون على الكويلات ويجب مراعاة لفها من أعلى لأسفل في الكويلات ويجب لفه جيدا إلى أن يتم تغطية المكان بالكامل.
  • كما بالإضافة إلى أن لف الشيكرتون يكون على شكل دائري ويجب عدم وجود أي منحنيات أثناء لف الشيكرتون على الكويلات ولا تقم بوضع زيادة من عدد طبقات الشيكرتون الملفوفة عن طبقتين فقط.
  • يجب الحفاظ على جلد الكويلات من التلف وذلك لمنع تسريب الكهرباء منها أو عدم ظهور صوت مزعج من المحرك. 

قد تمكنا من معرفة كويلات السيارة وأسباب التلف بها من خلال موقع الوطن كار، وإذا كانت السيارة الخاصة بك يوجد تلف بالكويلات الخاصة بها قم بإصلاحها على الفور من خلال الخطوات المتبعة لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى